كيف تهزمين الأفكار السلبية؟

كثيرًا ما تُأَرِّقنا الأفكار السلبية وتحرمنا من التقدم في أعمالنا وحياتنا. هذه بعض الطرق التي ستساعدك على إيقافها وتجاوزها بسهولة.

أحيانا، تتملكنا الأفكار السلبية، وعادة ما تختار أوقاتا مصيرية ومهمة، كالامتحانات أو المناسبات السعيدة. تتدخل في حياتك دون دعوة. تفسد عليك الفرح، وتصعب التحضير للمستقبل. قد تظنين أنها خارجة عن سيطرتك، لكن هناك دائما حل. تعرفي معنا على أنواع هذه الأفكار الدخيلة والسلبية، وكيفية التعامل معها. تذكري، إذا كانت الحالة متأزمة جدا، أو كنت تمرين بظروف صعبة، فلابد من زيارة طبيب لمساعدتك، لا تستهيني بالوضع. لابد من محاربة الأفكار السلبية.

أنواع الأفكار السلبية

قد تأتيك الأفكار السلبية أو الدخيلة بعدة أشكال. هذه بعضها:

أفكار عدوانية

وهي تلك الأفكار التي تدعوك للقيام بأمور مؤذية. إما لإيذاء غيرك أو افساد شيء ما. هذه الأفكار بذاتها غير مؤذية، طالما لم تُتبعيها بتصرفات توافقها، لأنها تعبر عن شدة الانزعاج والاحباط. إذا بدأت أقوالك وتصرفاتك تصبح أكثر عدوانية وعنيفة، فعليك العمل على التحكم في غضبك.       

أفكار تتنافى مع قيمك

ليست كل القيم التي نظن أننا نتبعها من مصدر واحد. بعضها نؤمن به ومن صحته، وبعضها ورثناه عن آبائنا وأجدادنا. تلك القيم والمفاهيم التي نتبعها دون اقتناع متجذر بداخلنا، عادة ما تسبب لنا تناقضات وأفكار تنحرف عنما نريده. تذكري أنها مجرد أفكار عابرة. لا تأرقي نفسك بها أو بما قد تمثله.

أفكار سلبية عن قدراتك ومستقبلك

أن تأمني بنفسك وقدراتك شيء مهم، لكن يستلزم على الكثيرين تعلمه. لأنهم يقارنون منذ صغرهم بغيرهم، ولا يقدرون جهودهم إلّا بوجود شخص آخر يمدحهم عليها. على عكس الكثير من الأفكار السلبية، إذا راودتك هذه الأفكار، عليك اتباعها بمسامحة نفسك، شكرها على الجهد الذي تقوم به، ومدحها على الجوانب الجيدة فيها.  

توقعات سلبية عن غيرك

خيبات الأمل وكسر الخاطر لهما أثر طويل الأمد عليك وعلى طريقة تفكيرك. وكلما مررت بتجارب سلبية مع فرد قريب أو بعيد، تتعلمين الحذر أكثر. الحذر مهم جدا للنجاة من العديد من مشاكل الحياة، لكن كثرته مضرة. حين تجدين نفسك تتوقعين السوء من الآخرين، تتجنبينهم، لا تثقين بهم، أو تعتمدين على نفسك فحسب دون كلب المساعدة، فهذا دليل على عدم ثقتك بغيرك أكثر من اللازم.

كيفية التخلص من الأفكار السلبية

لا يمكنك أن تقضي على الأفكار السلبية تماماً، لأنها ردود فعلٍ طبيعية وضرورية أحياناً للمؤثرات الخارجية. لكن مع بعض الأساليب البسيطة، سيتحول الصوت المزعج داخل رأسك ويصبح أكثر تفاؤلاً.  ذلك بأن تصبحي المتحكمة في أفكارك، وليس العكس.

” كل فكرة نخلقها بداخلنا تؤثر على مستقبلنا ”

لويس هاي

عرّفيها

التمييز بين الواقع والأفكار الدخيلة هو أول خطوة لتجاوزها. لست من سبّبها ولا يمكنك السيطرة على قدومها. كلما أتتك فكرة سلبية، أو تزيدك إحباطاً، عرفيها على أنها مجرد فكرة سلبية عابرة. فتعريفها يعطيكِ نفساً وراحة. لأنك الآن تعرفين أنها لا تمثلكِ.

اصبري عليها لأنها ستختفي

هل تعلمين أن الأفكار تمر بسرعة تقدر بعشرين إلى ثلاثين جزء من الثانية؟ الأفكار تمر بسرعة كبيرة، لكننا أحياناً نتمسك بها ونغذّيها بوقتنا ومشاعرنا. لذلك، المرة المقبلة التي تواجهين فيها أفكار سوداوية مهما كان نوعها، تقبليها وتجاهليها، لأنها سرعان ما ستتركك.

تقبليها

الطريقة الوحيدة للصبر على هذه الأفكار وتجاوزها أثناء حدوثها هو تقبلها وتجاهلها. عودي لما كنت تقومين به، لا تقاوميهم أو تحاولي فهم معناهم أثناء مرورهم. فعند تعاملك معهم أثناء عبورهم، أنت أكثر عرضة لتغذيتهم بمشاعر سلبية، مما يصعب التعامل معهم. يمكنك الاستعانة بتمارين التنفس لتجاوزها.

التعامل مع الأفكار السلبية

عندما تكونين في مزاج معتدل وهادئ، أنت في أفضل حالة للاستعداد للأفكار السلبية أو الدخيلة.

أولا، ضعي قائمة للكل تلك الأفكار التي تعتبرينها سلبية، حاولي أيضا معرفة الأوقات التي تأتي فيه عادة أو الأشياء التي تثيرها. يمكنك الحد من نمط التفكير الآلي عن طريق الوعي بأفكارك اليومية.

ثانيا، راجعي معتقداتك التي تتعلق بهذه الأفكار، فربما تحتاجين فهما أعمق لما تؤمنين به.

ثالثا وأخيرا، زيدي من رصيدك من العادات إيجابية. الأشياء الصغيرة التي تتجاهلين أهميتها عادتا ما تكون سبيل خروجك من دوّامات الأفكار السوداوية. محاربة الأفكار السلبية تكون بتخصيب دماغك لزراعة الأفكار الإيجابية. العمل لتحقيق حلمك ومساعدة غيرك يقدمان لك سببا لإيمان بنفسك.

يمكنك أيضا ممارسة التأمل لإراحة عقلك من التفكير .

تذكري. إذا زادت حدة هذه الأفكار السلبية وبدأت بالتأثير على حياتك، لابد من استشارة طبيب.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

تساقط الشعر

للشعر دور فريد في ابراز جمالك، وتساقطه قد يسبب لك القلق والتوتر. تعرفي على أسباب تساقط الشعر حتى تعرفي الحل الأنسب لعلاجه.
Read More

حافظي على صحتك من الاحتراق النفسي

احذري هذا العدو الخفي الذي يؤثر على عملك وحياتك وتعرفي على سبل لمواجهته والعودة الى حياتك اليومية.
Read More

اكتشفي معنا فوائد اليوغا

تعرفي معنا على السبب وراء اختيار الكثيرين حول العالم ممارسة اليوغا، وكيف يمكنك ادراجها ضمن روتين حياتك اليومية بسهولة.
Read More

انتقي اهدافك للسنة الجديدة 2023

Table of Contents Hide مال استثمار جديدعمل جانبيتحسين وضعيتك في عملك الحاليالبحث عن عمل جديدتحسين مخطط الادخارتنظيم النفقات…