سر زيادة التركيز والانتاجية في العمل

أذا أردت العمل والتركيز بشكل أحسن، لابد من تحسين نظام حياتك بشكل عام. في هذه المقالة عادات لتحسين الانتاجية التي ستحسن حياتك شيئا فشيئا.

تعاني الكثيرات من نقص التركيز وسوء تسيير يومهم، اذ يفقدن جلّ طاقتهن عند منتصف النهار، ويعجزن عن متابعة يومهن. العامل المشترك عندهن هو غبتهن في تحسين الوضع وعدم إيجاد السبل لذلك. نقدم لك في هذه المقالة مجموعة عادات لتحسين الانتاجية، سواء في العمل أو الدراسة، تحتوي على نصائح قد تساعدك على تحسين مسار يومك.

تحسين بداية يومك

قد يكون الصباح مليئا بالصعوبات، تستيقضين مبكرا متعبة، تتمنين لو استطعت النوم بضع دقائق إضافية، كما أنك غير مستعدة لما ينتظرك من أعمال، ثم تلاحظين أنك متأخرة وعليك الاسراع في الاغتسال وتحظير الافطار وغيرها من الواجبات الصباحية التي تزيدك رغبة في العودة إلى عالم الاحلام. لكن تغيير مزاجك جدّ بسيط وله أثر على يومك كاملاً.

الاستيقاظ مبكرا هو العامل المشترك بين الناجحينن فإذا أردتِ تحقيق حلمك، عليكِ الاستيقاظ أولاً، ثم عليك الاستثمار في تطورك بشكل يومي. عليك العمل على ازالة العادات السلبية في بداية يومك، كالعجلة، والعبارات السلبية. قبل الذهاب الى العمل هناك أشياء اذا قمت بها ستزيدين من تركيزك، انتاجيتك، وتساعدك من تحسين جودة قراراتك:

  • تأكدي من تناول وجبة مغذية لتبدئي يومك بخزان ممتلئ.
  • حاولي ممارسة الرياضة أو على الأقل القيام بحركات التمدد كي تكوني نشيطة خال يومك.
  • التأكد من الاغتسال وتنظيف أسنانك قبل الخروج.
  • قراءة صفحة على الأقل في الصباح تحسسك بأنك على الدرب الصحيح لتطوير نفسك.

يمكنك الاطلاع على هذه المقالة لتطوري روتين صباحي جيد.

الاستيقاظ قبل بداية يومك

الاستيقاظ صباحا من العادات الأكثر منفعة لك، لكن الكثيرات لهن أوقات عمل ليلية أو غير منتظمة، لذلك نجد هذه النصيحة أكثر ملاءمة لمساعدتك. عادة ما نضبط المنبه قبل الخروج بمدة بالكاد تكقي للتجهز. لذلك عليك التعود على ضبطه بساعة أو اثنتين قبل الموعد الذي اعتدت عليه، يمكنك القيام بذلك بزايد 5 دقائق كل يوم أو يومين.

الاستيقاظ مباشرة قبل موعد الخروج يجعلك تستعدين على عجل، بذلك قد تتركين بعض العادات لعدم توفر الوقت، أو الاستعجال في الأكل والاغتسال مما يؤدي لعدم اتقان المهام. كما أن العجلم مباشرة بعد الاستيقاظ تجعلك متوترة قلقة لبقية يومك.

معظم الاشخاص الناجحين يشتركون في هذه نقطة، الاستيقاظ مبكراً. حيث يحلم البعض بمستقبل اكثر اشراقا، يسيقظ آخرون لتحقيق أحلامهم، لما لذلك من فوائد:

  • يساعدك الاستيقاظ مبكرا على النوم أبكر والاستفادة من ساعات الليل الصحية.
  • التأني في الاستعداد ليومك، مما يقلل النسيان والحوادث غير المتوقعة.
  • ساعات بداية يومك هي المساحة الزمنية الوحيدة التي يمكنك تمديدها بالاستيقاظ مبكراً.
  • القيام بالاشياء التي عادة ما لا يكفيك الوقت للقيام بها، كترتيب فراشك أو التأمل.

ابدئي يومك في الليلة السابقة

هل تعلمين أنه إذا كان روتين ما قبل النوم سيء يجعل اليوم التالي سيء؟ هذه بعض النصائح لتحسين ذلك:

اختاري أهداف يومك

قد يكون يومك مليءً بالاشغال، تدورين بين مهامك كالنحلة الى ان تستلقي في سريرك ليلا، ثم لا تجدين أي شيء يثبت ذلك، فمثلا، الاواني ستتسخ مجددا، هناك دائما ثياب للغسيل، مهام العمل اليومية المتجددة، وغيرها من المهام التي تأخذ الكثير من وقتك وجهدك دون أي اثر على حياتك أو حياة غيرك، لكن لابد من القيام بها.

كي تتجنبي الضياع بين هكذا مهام، لابد من تحديد ثلاثة أهداف عليك القيام بها خلال اليوم التالي، أكثر أو أقل حسب يومك وانشغالاتك. هذه الاهداف ستشعرك بالانجاز عند انقضاء يومك، وتقربك أكثر الى الحياة التي تحلمين بعيشها.

أهداف يومك تتحدد حسب نظام حياتك، لكن ان مل تعرفي من أين تبدئين، هذه بعض الاقتراحات:

  • مهام ذات أولوية في العمل.
  • المطالعة مع متابعة عدد الصفحات التي تقرئينها.
  • ممارسة الرياضة.
  • الاعمال التطوعية.
  • التصال بأحد الاقارب.
  • تنظيف احد الاماكن في البيت التي عادة ما تتجنبينها.
  • اتمام أحد المشاع التي تنتظر منذ مدة.
  • تعلم حرفة أو مهارة جديدة.
  • التدرب على آلة موسيقية.

كي لا يضيع يومك بحثا عما عليك فعله أو غارقة في الكم الهائل من الاعمال، حددي قبل النوم ثلاثة اشياء عليك القيام بها صباحا قبل البدا بالعمل أو حددي لها وقتا من يومك واضبطي لها المنبه.

حدّدي قائمة الاعمال ورتبي اولوياتك

لاشك أن لك العديد من الاعمال التي تنتظرك، بين الدراسة، العمل، المنزل، والعائلة. لابد من تدوين هذه الاعمال في جدول يومي كي لا تعتمدي فقط على ذاكرتك. لتقللي من النسيان وتتأكدي من أن لك وقتا للراحة كما لك وقت لانجاز تلك المهام.

من الاحسن وضع كل الأعمال في قائمة واحدة، ثم ترتيبها حسب أهميتها وعجلتها. هذه المقالة تحتوي على سبل لتحسن نوعية قائمة المهام والتأكد من اتباعها.

التخلص من القرارات غير المهمة

اتخاذ قرارات مهمة أثناء العمل تحددها درجة استعدادك للتفكير والموازنة، وهي مهمة تأخذ الكثير من جهد دماغك. لذلك عليك مساعدته بالتقليل من القرارات الصغيرة وغير المهمة التي تقومين بها بشكل يومي. اليك بعض النصائح لبلوغ ذلك:

  • التخطيط لوجباتك أسبوعياً أو على الأقل قبل النوم.
  • اختيار الثياب التي تريدين ارتداءها في اليوم التالي قبل النوم والتأكد من نظافتها وكيّها.
  • تحديد طرق التنقل حسب الوقت، التكلفة والامكانية مسبقاً.
  • جمع مستلزمات الغد.

الكثير من هذه القرارات أسهل ولا تأخذ منك وقتاً ليلاً، لأنك لست على عجلة، كما تخفف التوتر صباحاً ويقلل تعب عقلك قبل بداية عمله في الأشياء الأكثر أهمية لك. لذلك وفري قدرتك على اتخاذ القرارات للقرارات المهمة. ذلك يجعلك تقومين بالأشياء التي يمكنك فعلها دون تفكير كالاغتسال وارتداء ثيابك، الى أن يفيق عقلك، فالتفكير قبل الحركة يحفزك على الكسل واختيار عدم الانجاز. اعلمي أيضا أن اتخاذ القرارات بعد الاستمتاع بوجبة واخذ قسط من الراحة يجعل قراراتك أكثر عقلانية وجودة.

خططي لما يفسد يومك عادة كي تتجنبيه

في كثير من الاحيان ما تخططين بشكل دقيق لما يجب عليك فعله خلال يومك، لكن يتشتت انتباهك بأشياء لم تتوقعي حدوثها. ننصحك بوضع قائمة تشمل:

  • الاشياء التي عادة ما تضيعيين فيها الوقت.
  • الاشخاص الذين يأخذون من وقتك.
  • المهام التي عادة ما تتذكرينها اثناء القيام بمهام اخرى، اا كانت متكررة.

شكلي هذه القائمة وطوريها خلال يومك، و قومي باقتراح حلول لتجنبها أو لتقليل أثرها.

كلمات التوكيد الايجابية

ما تشعرين به قبل النوم عادة ما يمثل مشاعرك عند الاستيقاظ. لذلك عليك العمل على تحسين مشاعرك تجاه نفسك وحياتك. من ابسط السبل للقيام بذلك، كلمات التوكيد الايجابية. مثل انا سعيدة، مسترخية، ومستعدة للنوم. ركزي على إيجابيات حياتك وجمال اهدافك كي تستيقظي على استعداد لتقديم المزيد لبلوغهم.

التأمل وجلسات الشكر

أذا أردت بداية يومك بزاج جيد ونظرة واظحة لما تريدين القيام به، ننصحك بممارسة التأمل والشكر. فهما يزيدان من سعادتك و يساعدانك على التركيز على الفرص والاشياء الجميلة في يومك، ويزيلان السحابة السوداء التي تتشكل من التوتر والقلق.

يمكنك القيام بجلسة تنفس عميق لبضع دقائق، تلينها بتذكر حادثة انت ممتنة لها كي تساعدك على البدأ في جلسة الشكر التي تذكرين فيها بعض الأشياء، الاشخاص، والاحداص التي أنت ممتنة لوجودها أو عدمه في حياتك.

استعيني بهذه المقالة لمعرفة المزيد عن تمارين التنفس التي لك أن تستخدميها أثناء جلسات التأمل.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

استمتعي بعطلتك واستغليها أحسن استغلال

اليك طرق ونصائح لتحسني استغلال عطلتك بشكل ممتع ومفيد حتى تعودي الى العمل أو الدراسة بنفس جديد وتزيدي من مردوديتك في العمل والدراسة.
العناية بالبشرة بشكل يومي
Read More

الروتين اليومي للعناية بالوجه

أحصلي على رونق و جمال المشاهير ونجوم العالم ببعض الخطوات السهلة وغير المكلفة، العناية بالبشرة يوميا لنتائج مذهلة وبشرة أكثر صحة ونضارة.
Read More

خططي معنا للسنة الجديدة 2022

ادخلي السنة الجديدة متأهبة بخطة تشمل أهدافك ونظام مناسب لما تريدين تحقيقه كي تحسني حياتك وتبلغي الأحلام التي تطمحين لتحقيقها.
Read More

لماذا تفشل المشروعات الصغيرة؟

تعرفي على الأسباب التي قد تهدد مشروعك وما يساعده على التطور بسلاسة، حتى تتداركي الوضع مبكرا وتكبر مكانة مؤسستك.