دعينا نساعدك ان كنت من هواة الكتابة

نمي هوايتك في الكتابة معنا وتعلمي كيف تصبحين ببعض التمرين من أفضل الكتاب وشاركي أفكارك وكتاباتك مع العالم.

من أكثر الهوايات انتشارا في العالم هي الكتابة، لأنها تساعد على التعبير عما في داخلنا، وتسمح لنا بخلق عوالم خيالية بأصابعنا وعقولنا. هي أيضا علاج وراحة للعقول والجوارح، حيث نعبر عن ما نكبته بسهولة حين نكون لوحدنا وأمامنا بياض الأوراق. إذا أردت تنمية هذه الهواية الى أكثر من مجرد كتابة أفكار حين ترغبين بذلك، سنساعدك على أخذ الخطوات الأساسية في هذا المسار.

اقرئي كثيرا

الأساس في الكتابة هو القراءة، فهي تغذي عقلك بالأفكار والعبارات التي تجعلك كتاباتك أكثر جاذبية. فلا يمكنك الكتابة طويلا إذا كنت غير مطلعة على ما قدمه غيرك من الكتاب، نعم، أنت كاتبة فقط لحبك لهذه الهواية.  اختاري الكتابات القريبة لما تحبين كتابته أو ما يستهويك. لا تستهيني بأي كتاب، فلكل كاتب مضمون مختلف بطريقة ما يقدمه بأسلوبه الخاص، خاصة الكتاب من ثقافات مختلفة عن تلك التي اعتدت عليها.

اكتبي عما تعرفينه

اجتنبي المواضيع التي لا تعرفين الكثير عنها، فذلك سيقلل من الكم الذي ستقدمينه، كما سيحبطك لكثرة البحث، خاصة إذا لم يكن يستهويك. يمكنك الاطلاع على المواضيع القريبة من معارفك، وبذلك تنمين دائرة معارفك شيئا فشيئا. هذا لا يعني ان عليك اجتناب المواضيع التي لا تعرفينها اطلاقا، إذ يمطنك كتابة تعريفات أو دربك لاكتشاف هذا الأخير. في عالم الكتابة، لا حدود لما يمكنك الكتابة عنه، طالما لديك الرغبة في اتباع ذلك الدرب.

ليكن لك صوتك الخاص

إذا كان لديك مرشد أو كاتب مفضل، لا تقعي في فخ اتباع نمطهم، يمكن اتباعهم أثناء تنمية مهارتك، لكن عليك إيجاد نمطك وأسلوبك الخاصين. اتبعي ما تحبين، استعملي اسلوبك لأن لكل أسلوب محبين ومتابعين، فكاهتك واهتماماتك هما ما يميزانك فلا تدفنيهما وسط أساليب الكتاب الذين تحبينهم أو الأكثر انتشارا.

 اسرحي بخيالك

العالم بين يديك، ومخيلتك لا حدود لها، فلا تلتزمي بحدود الواقع. اخرجي الطفلة التي بداخلك، دعيها تحلم وتعبر عما تريد بلوغه. عودي بالزمن الى ذلك الوقت الذي لم تعن فيه قوانين الفيزياء والبيولوجيا شيئا لمخيلاتك. كلما زاد خيالك، كلما تمكنت من كتابة المزيد دون روابط. سيساعدك في ذلك مشاهدة الكرتون ببراءة الأطفال، أو اللعب مع الصغار والاستماع لرؤيتهم للعالم من منظور الفضول والتحمس لأصغر التفاصيل.   

اختاري نوع الكتابة الذي تريدين اتباعه

جدي نوع الكتابة الذي يناسبك، جربي كل الأنواع التي تثير اهتمامك، من روايات الى يوميات، الرومنسيات والغموض. لكل نوع العديد من المتابعين والكثير من الأفكار التي يمكنك اتباعها. لا تربطي نفسك بالأسلوب الذي تعودت عليه، بل بما يثيرك أكثر حين تكتبينه.

اكتبي النهاية أولا

للقصص فخ يقع فيه الكثير، وهو عدم معرفة ما يريدون بلوغه، فيضيعون في حكايات جانبية ويفقدون القدرة على إتمام ما بدأوه. النهاية يمكن تغييرها مستقبلا، لكن كتابتها في بدايات العمل تساعدك على معرفة طريقك ورصد ما يجب تجنبه. هذا الأسلوب لا يناسب كل الكتاب، فجربيه وقرري اذا كان يساعدك.

ضعي العناوين كخطوط عريضة تقودك

تسطير الأشياء والمواضيع التي تعرفين أنك تريدين كتابتها يقلل من النسيان مستقبلا ويخلق نوعا من النظام المحفز للكتابة أكثر، لأنك تعلمين ما ستكون الخطوة القادمة.

اول كتابة ليست لنشر بل للمعاينة

بعد كتابة النسخة الأولى، عاينيها، صححي أخطاءها وجدي التعديلات التي قد تحسن من منتوجك، انتقدي كتابتك لكن بلطف حتى لا تحبطي نفسك وتفقدي الرغبة في المتابعة. استعيني بغيرك ممن تثقين برئيهم ليعطوك ما يرونه لأنهم يرونه للمرة الأولى.

كوني منضبطة ولا تستسلمي

العمل الدؤوب يصنع المعجزات، لذلك احرصي على الممارسة مهما كانت نوعية النتائج، لأن الكتابة تتحسن مع الوقت والصبر. حاولي الثقة بنفسك وعدم الاستسلام حتى تصلي أبعد مما تتوقعين أو حتى تحلمين به.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

أدرسي بذكاء ودون جهد

إذا تعبت من الدراسة لساعات طويلة والحصول على نتائج لا تعكس تعبك، فاتبعي هذه النصائح لتحصلي على نتائج ترضيك وتسعدك.
Read More

جزيرة بمبم بالو

أرسلي أبنائك الى عالم الأحلام بهذه القصة القصيرة عن جزيرة "بمبم بالو" ليتخيل المغامرات التي قد تحدث له كمستكشف على هذه الجزيرة الخيالية.
Read More

كيف تهزمين الأفكار السلبية؟

كثيرًا ما تُأَرِّقنا الأفكار السلبية وتحرمنا من التقدم في أعمالنا وحياتنا. هذه بعض الطرق التي ستساعدك على إيقافها وتجاوزها بسهولة.
Read More

أسرار لتبدي أكثر أنوثة

هذه التصرفات تجعلك أكثر أنوثة وجاذبية لغيرك دون الحاجة للانتقاص من قوتك ومكانتك