خططي معنا للسنة الجديدة 2022

ادخلي السنة الجديدة متأهبة بخطة تشمل أهدافك ونظام مناسب لما تريدين تحقيقه كي تحسني حياتك وتبلغي الأحلام التي تطمحين لتحقيقها.

تفصلنا أيام قبيبة عن السنة الجديدة 2022، وهو وقت يستعد فيه الكثيرون لإعادة ترتيب حياتهم ووضع أهداف جديدة ليبلغوها. حضرنا لك، سيدتي، مجموعة من الخطوات والنقاط التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط للسنة الجديدة.

كيف أخطط للسنة الجديدة؟

التخطيط للسنة الجديدة يسمح لك بترتيب أولوياتك وبلوغ أهدافك بشكل أكثر تنظيما ونجاعة، لذلك نضع بين يديك الطريقة المناسبة للحصول على خطة جيدة تناسبك

تخلصي من مخلفات هذه السنة

أدخلي السنة الجديدة بنفس جديد، وذلك بتجديد خزانتك والتخلص من الأشياء التي لا تستخدمينها في منزلك. لأن الأشياء عديمة الفائدة تضيق عليك المكان وتمنعك من الاستمتاع بالمساحة التي تعيشين فيها، اتركي المجال لأشياء جديدة وأكثر فائدة حتى تتمكني من خوض تجارب مختلفة وتقتني ما ينفعك.

اقتني دفترًا للسنة الجديدة

خصصي لخطتك للسنة الجديدة مساحة جميلة تناسب أهميتها، لذلك اختاري دفترا، أو اصنعيه، لتنظمي فيه الخطة بشكل دقيق ومنظم حتى تحفزك لمتابعتها بشكل يومي أو أسبوعي. بذلك تتمكنين من انجاز وتحقيق أهداف أكثر، ومراقبة تطوراتها بشكل عاوم ودقيق في آن واحد.

تأكدي من الصفات الأساسية للأهداف

من المهم معرفة ما يرتقي ليكون هدفا لهذه السنة وما يجب تأجيله أو تجاهله كليًا. حتى تقومي بذلك، اتبعي هذه الصفات الخمسة:

  • محددة ودقيقة حتى لا تضيّعي الوقت في اختيار ما عليك فعله لبلوغها، وتجدي نقطة البداية بسهولة. مثلا، لا تضعي “تعلم لغة جديدة” كهدف، بل اختاري تعلم اللغة الإنجليزية مثلاً مدة 3 ساعات في اليوم
  • قابلة للقياس لتتمكني من تتبع تطورك، مثلا، بلوغ درجة أعلى في لغة جديدة، أو قراءة 4 كتب أكثر من السنة الفارطة.
  • واقعية كي لا تحبطي مستقبلا لعدم قدرتك على بلوغها، فمثلا، من الصعب تعلم واتقان آلة موسيقية خلال سنة واحدة، خاصة إذا ما كنت تدرسين أو تعملين، أو كنت ربة بيت.
  • ذات صلة بأهدافك على المدى الطويل أو بما ترين نفسك مستقبلا. فلا يجب تضييع وقت ثمين من حياتك ركضا وراء أهداف جانبية لا فائدة منها، ولا تستمتعن بتحقيقها.
  • قابلة للتحقيق خلال سنة واحدة حتى تتمكني من تقسيمها على أيام السنة بشكل يناسبك.

العمل على هذه الأهداف يجب أن يكون بسيطًا، خاصة إذا كان لديك الكثير لتنجزيه خلال السنة. فلا تضعي نفسك تحت الضغط، واتّبعيها كما يتعلم الطفل المشي، خطوة خطوة، الى أن تَصِلِي مبتغاك.

دوِّني أهدافك

بعد معرفة السمات الأساسية للأهداف التي تريدين بلوغها، اختاري الأهداف التي تريدين تحقيقها خلال السنة ورتبيها حسب أولويتها بالنسبة لك، ثم تأكدي من أنها تخضع للصفات التي سلف ذكرها. اكتبيها في الدفتر الذي اخترته وقسميها على أسابيع وأشهر السنة حتى تعيشي حياة منظمة خلال سنتك ولا تحسي بالضغط من كثرة الأهداف. تأكدي فقط من واقعية الخطة، ولا تنسي أنك إنسان في حاجة للراحة.

اختاري صحتك

عند اختيارك للأهداف التي تريدين العمل عليها، لا تنسي جسمك، تأكدي من إعطاء صحتك جزءا من هذا الأهداف وحاولي تغيير العادات غير الصحية واستبدالها بأخرى أنسب لك، فالصحة لا تعوض.

تخلصي من عادة سلبية

لنا جميعا عادات نتمنى لو نستطيع محوها واستبدالها بكبسة زر، لكن الحياة أصعب من ذلك، فعليك بذل جهد لتغيير هذه العادات. اختاري عادة سلبية واحدة واعملي على ازالتها من حياتك، لا تختاري أكثر من واحدة حتى تتأكدي من قدرتك على العمل عليها معًا.

ادخلي عادة جيدة لحياتك

اختاري عادة حميدة، أو عادة تريدين الالتزام بها. داومي عليها طوال السنة. إذا استطعت الالتزام بها لأكثر من شهر، يمكنك العمل على عادة أخرى. لكن التركيز على شيء واحد يعطيك الفرصة للعمل على جوانب أخرى من حياتك، لذلك اختاري عادة واحدة واعملي على الالتزام بها.

تعلمي حرفة جديدة

تَعَلٌّمٌ الحرف وتنمية القدرات المختلف لعقلك أو جسمك تساعدك على إطالة عمر خلايا الدماغ وزيادة مخزونك المعرفي. ننصحك بتعلم حرفة كالخياطة أو الخبز أو غيرها – هناك عدد هائل من الاختيارات – لتساعدك في حياتك اليومية أو المهنية، وتحسسك بالإنجاز وتزيد من حب النفس وتقديرها.

الخطة المالية

يغفل الكثيرون عن وضع خطة مالية للسنة المقبلة، مما يجعلهم يخضعون لضغوطات كان من الممكن تفاديها، كما تساعدك الخطة المالية على تجنب الاسراف ومعرفة ما يمكنك بلوغه. يمكنك الاطلاع على هذا المقال كي تتعرفي على الطريقة المناسبة لإنجاز الخطة المالية.

عند العمل على مصاريفك، خذي بعين الاعتبار المواعيد الطبية التي عليك القيام بها بشكل دوري، كفحص الأسنان والعينين وسرطان الثدي.

ضعي نظاما للتنظيف

يساعدك وضع نظام للتنظيف المنزلي فيبداية السنة على ترتيب حياتك وتجنب نسيان هذه المهام وتراكمها مستقبلا. فمثلا، من الطبيعي أن تنظفي الأواني بشكل يومي، لكن من الصعب تنظيف الجدران والغرف غير المستعملة بشكل تلقائي، فتضطرين لتنظيفها في العطل بدل أخذ الراحة. لذلك يستحسن تقسيم هذه المهام على أسابيع السنة، آخذةً بعين الاعتبار الأعياد والمناسبات.

خطّطي وجبات الطعام

من أصعب مهام المنزل، معرفة أي وجبة ستحضرينها. لذلك يفضل وضع جدول وجبات يمكنك اتباعه بشكل مرن حسب ما يتوفر في المنزل وحسب المواسم، مما يوفر عليك الوقت والجهد الفكري. يمكنك أيضا التخطيط للوجبات عند أخذ الراتب أو بشكل شهري إذا أردتها أن تكون أكثر دقة.

خطّطي للعطل والمناسبات

كي لا تقعي في فخ إضاعة العطل في النوم والأعمال المنزلية، ضعي الخطوط العريضة لما تريدين فيعله هذه السنة، كالسفر أو الأعمال التطوعية. لأنك عادة تكونين شديدة الإرهاق لدرجة لا تسمح لك بالقيام بالقرارات العقلانية، والنوم الكثير يضرك أكثر مما ينفعك. إذًا حاولي تنظيم وقتك كي تستمتعي بعطلتك قدر الإمكان.

اقرئي أيضًا هذا المقال لمعلومات أكثر.

أكتبي رسالة لنفسك للأوقات العصيبة

أثناء التخطيط للسنة الجديدة، تكون معنوياتك مرتفعة وعزيمتك عالية، لذلك فهو الوقت الأنسب لتكتبي رسالة تحفزين بها نفسك عندما تكونين مكتئبة أو تفقدين الرغبة في المتابعة. يمكنك أيضا كتابة رسالة لنفسك في حالة المرض أو عدم القدرة على اتباع المخطط لأسباب خارجة عن سيطرتك، كي تذكري نفسك بأن أهم شيء هو الاهتمام بالذات، وإذا تأخرت قليلا أو اضطررت لتأجيل بعض الأعمال فليس بالأمر العظيم الذي يستحق تأنيبك لنفسك. كوني رحيمة مع ذاتك المستقبلية وأحبيها كي تتمكن من المتابعة والنمو.

اقتراحات لأهداف السنة الجديدة

 اذا احترت من أين ستبدئين التخطيط، هذه بعض الأهداف التي يتفق الكثيرون على العمل عليها وادراجها في خططهم السنوية:

أهداف لتطوير الذات

  • قراءة كتب جديدة تنمي معارفك أو عملك، اسعي لقراءة كتاب في الشهر على الأقل.
  • تعلم لغة جديدة كلغة الإشارة أو لغة تساعدك في المجال العملي، أو أي لغة ان كنت تريدين تعلمها.       
  • ممارسة اليوغا والتأمل، والعمل على زيادة العبارات الإيجابية عند مخاطبتك لنفسك.
  • تقليل ساعات استخدام الهاتف والتلفاز كي تكوني قادرة على السيطرة على نفسك
  • التغيير من مظهرك إن أردت، والعناية بشكلك وبشرتك.
  • تنظيم الفراش وتحضير وجبة إفطار لتبدئي يومك بنشاط.
  • الاطلاع على الأعمال الفنية لتنمية ذوقك والارتقاء بمستوى حياتك.

أهداف صحية

  • استخدام السلالم أكثر وتجنب السلالم المتحركة إلاّ عند الضرورة.
  • ممارسة الرياضة لتحسني من قدراتك العضلية وتقي نفسك من الأمراض وأعراض الكبر.
  • شرب كمية كافية من المياه خلال اليوم.
  • المشي لمدة 20 دقيقة على الأقل بشكل يومي.
  • أكل خضروات وحبوب أكثر والتقليل من الأكل السريع والوجبات غير الصحية.

أهداف اجتماعية

  • اقتناء نبتة أو حيوان أليف لحياة أكثر بهجة.
  • الاطلاع على الأخبار اليومية، خاصة في المجالات التي تثير اهتمامك.
  • الانضمام لجمعيات أو المشاركة في الخملات التطوعية.
  • السفر مع العائلة أو الأصدقاء لتقوية العلاقات والاستمتاع باكتشاف أماكن جديدة.
Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

كيف تهزمين الأفكار السلبية؟

كثيرًا ما تُأَرِّقنا الأفكار السلبية وتحرمنا من التقدم في أعمالنا وحياتنا. هذه بعض الطرق التي ستساعدك على إيقافها وتجاوزها بسهولة.
Read More

حافظي على صحتك من الاحتراق النفسي

احذري هذا العدو الخفي الذي يؤثر على عملك وحياتك وتعرفي على سبل لمواجهته والعودة الى حياتك اليومية.
Read More

زيادة متابعيك على إنستجرام بطرق بسيطة

اتبعي هذه النصائح والطرق التي جمعناها لك لتحصلي على متابعين أكثر على الانستجرام وتلتقطي صور وفيديوهات أكثر فنية وجمالا.
خطوات حل المشاكل
Read More

كيفية حل المشكلات مهما عَظُمَتْ

كون الحياة مبنية على العثرات والتحديات، لابد من طريقة تساعدكِ على تخطيها والتعلم منها، نقدم لكِ خطوات حل المشاكل وما يجب تجنبه لنتائج أحسن.