خرافة الوزن المثالي

تعاني الكثيرات من عدم تقبل شكلهن، ويسعون إلى فقدان وزيادة الوزن. كل ذلك بسبب هذه الخرافات التي تتعلق بشكلهن.

الاهتمام بالذات من أسمى الأهداف التي عليك العمل عليها. لكن أحيانا ما نضيع في متاهات لا نهاية لها بسبب معتقدات خاطئة نكتسبها من محيطنا. حيث تتعرض الكثيرات منذ الصغر إلى التنمر بسبب شكلهن. سواء كنّ نحيفات، طويلات، قصيرات، بسبب شكل أنفهن، حواجبهن، أو لون بشرتهن… مما يشكل عقدا نفسيا ويجعل المتعرضات لهكذا عبارات يكرهن أنفسهن ويسعون لتغييرها طوال حياتهم.

سنحدثكم اليوم على خرافة الوزن المثالي، أين تركز الكثيرات على فقدان وزيادة وزنهن بشكل عشوائي وبطرق كثيرة قد تضر بصحتهن باحثين عن قوام جسم غير واقعي يرونه في الأفلام والمجلات فقط بسبب ما يسمعونه من محيطهن.

معتقدات خاطئة عن الوزن المثالي

أولا وقبل كل شيء، سنحدثك عن الأفكار الخاطئة التي قد تكونين سمعتها من قبل حتى تتجنبيها:

الجسم النحيف هو الجسم الصحي

أن تكوني نحيفة لا يعني أن تكوني في جسم صحي. ربما هي علامة اضطراب أكل ناتج عن عقدة نفسية. الجسم المثالي هو جسم صخي لا يتعرض للأمراض بسهولة ويسمح لك بعيش حياتك بشكل طبيعي. هو نتيجة نظام حياة صحية وليس العكس.

يمكنك فقدان الوزن في مناطق محددة دون غيرها

اذا كنت تسعين لفقدان الوزن في مناطق معينة دون غيرها فتوقفي حالاً. هذه مجرد عبارة اشهارية دعائية تستخدم بهدف بيع منتجات. لا يمكنك السيطرة على مكان زيادة أو نقصان الوزن، لذلك عليك السعي للوصول الى جسم سليم معافى بطرق صحيحة يتفق عليها الأطباء ودون طرق مختصرة وملتوية.

الحِمْيات القاسية تساعد على فقدان الوزن طالما التزمت بها

الحميات القاسية قد تعمل في البداية، لكنها سرعان ما تنقلب للعكس. إذ أن معضمها يركز على الحرمان مما يجعلك عرضة للأمراض. كما أن التركيز على عدم فعل شيء ما زيد رغبتك بالقيام به. خاصة إذا لم تكوني مقتنعة بأنه مضر أو أن عليك الانقطاع عنه.

تناول حبوب الهرمونات والمكملات الغذائية لزيادة الوزن أو فقدانه

هذه قد تكون أخطر الخرافات الأكثر انتشاراً. إذ أنها تؤثر سلبا على صحتك وتسبب العديد من الأمراض المزمنة. كما أن نتائجها مؤقتة على عكس أخطارها. تجنبي كل المستحضرات والخلطات التي ليس لها أساس علمي أو تشكين في مكوناتها. ولا تأكلي أدوية لغير هدفها الذي صنعت لأجله.

ممارسة الرياضة بشكل قاس يساعد على بناء العضلات وفقدان الوزن بسرعة

إذا أردت ممارسة الرياضة، فهذه خطوة جد مهمة لصحتك، ستعود على حياتك بالخير في مختلف جوانبها. لكن البداية القاسية خطرة، خاصة إذا كنت جديدة في المجال، لأنك قد تتعرضين لإصابات دائمة. اتبعي مدرباً أو نظاماً يتزايد حسب قدراتك. خذي وقتك، لأن أهم شيء هو الصحة وليست النتائج المستعجلة.

سبب نقص الوزن أو زيادته هو كمية الأكل

الخرافة في هذه العبارة هي التركيز فقط على كمية الأكل دون غيره من الجوانب. تسعى الكثيرات إلى خفض كمية الأكل أو إجبار أنفسهن على الأكل أكثر دون مراعات الجانب الصحي لما يأكلونه. عليك موازنة أكلك، تجنب الأكلات السريعة والمضرة، والحركة.

إذن ماهو الوزن المثالي؟

من السهل التصديق أن هناك رقم ذهبي لبلوغه كي تصلي الوزن المثالي. لكن في الواقع، لكل منّا مجال للوزن الصحي. أن تكوني في هذا المجال يعني أن تكوني بصحة جيدة وقادرة على ممارسة مختلف مهامك اليومية بشكل مريح. أن تكون مناعتك جيدة ولا تمرضين بسهولة. لذلك عليك السعي للحياة الصحية.

جوانب الحياة الصحية

إذا أردت بلوغ وزن صحي و حياة صحية لابد لك من التركيز على هذه الجوانب الثلاثة:

  • أكل صحي: وهي كمية أكل تناسب احتياجاتك، تجنبي ما يثير مشاكل صحية لك، ووازني بين مختلف أنواع الأكل. يمكنك الاستعانة بالمكملات الغذائية من فيتامينات وغيرها إن كنت في حاجة لها.
  • مستوى صحي للرياضة أو الحركة: في الحركة بركة، وممارسة الرياضة تساعدك على رفع مستوى جهدك وتحملك.
  • عادات صحية: الحياة الصحية لا تنحصر على وزنك وما تأكلينه. التركيز على العادات الصحية مهم أيضا. كالالتزام بالوقت، المطالعة والتعلم، النظام والنظافة. وعليك تجنب العادات السلبية، كالمماطلة، تضييع الوقت، التدخين وغيرها.

فوائد الحياة الصحية

إذا غيرت منظورك وركزِ على حيش حياة صحية بدل فقدان وزيادة الوزن، ستجدين العديد من الفوائد:

  • زيادة الثقة بالنفس.
  • تحسين المزاج وتقليل القلق والتوتر.
  • تقوية الجهاز المناعي.
  • تقليل أعراض الكِبَر .
  • التفرغ لأهداف الحياة.
  • تخفيف أعراض سن اليأس.
  • تخفيف أعراض الأمراض المزمنة.

نصائح للمحافظة على صحتك

إذا أخذت القرار بأن تغيري حياتك إلى مستوى جديد أكثر صحة، فمبارك لك. هذه بعض النصائح التي ستساعدك على ذلك:

شرب الماء

حاولي شرب كمية مناسبة من الماء. إذا كنت تنسين ذلك، فاستعملي إحدى التطبيقات التي تذكرك بشرب الماء. أو قومي بشرب كأس من الماء قبل النوم وآخر عن الاستيقاض، ذلك سيساعدك على استعادة الكمية التي يحتاجها جسمك.

الأكل الصحي

الأكل الصحي أو الأكل المتوازن لا يعني الحرمان، بل الالتزام. هذه مجموعة من النقاط التي عليك مراعاتها عند تكوين نظامك الغذائي:

  • استهلكي سكر أبيض وبني أقل وتعويضهما بمحليات طبيعية.
  • تجنبي المشروبات الغازية والمليئة بالمواد الكيميائة والسكريات.
  • استعملي مصادر دهنية طبيعية.
  • كلي الفواكه بدل العصائر الطبيعية كونها أكثر صحة.
  • تعرفي على حساسياتك وتجنبي مسبباتها.
  • تناول الخضار و اللحوم بنسب متوازنة.

ممارسة الرياضة

لست مجبرة على الانضمام الى صالة رياضة. كل ما عليك فعله هو المشي يوميا لمدة 20 دقيقة، أو الجري، أو ممارسة اليوغا. المهم في هذه النقطة هو ادخال الحركة إلى حياتك اليومية.

التأمل

لا يمكنك الاهتمام بجسمك دون الاهتمام بصحتك النفسية، التأمل يساعدك على تقليل من نسب التوتر، القلق والمشاعر السلبية. قومي بجلسات قديرة كل صباح وستلاحظين بعد بضعة أيام الفرق الذي يضيفه التأمل لحياتك.

مراعات الأشخاص المحيطين بك

أن تحيطي نفسك بأشخاص سلبيين، ينتقدون شكلك وكل ما تفعلينه، أو يحرضونك على القيام بعادات سلبية تريدين التخلص منها سيجعل حياتك مستنقعاً تصعب الحياة فيه. صاحبي الأشخاص الايجابيين، الذين يساعدونك على التطوير من ذاتك ويفرحون لنجاحاتك. كما عليك أن تكوني هذا الشخص الإيجابي للأشخاص المهمين في حياتك.

الابتعاد عن الشاشات

تجنبي دوامات مواقع التواصل الاجتماعي والمسلسلات الفارغة. ان لم تكوني مضطرة لاستخدام هاتفك، حاسوبك أو التلفاز، فتجنبيهم، عوض ذلك، اقرئي كابا ما أو قومي بهواية من هواياتك التي تحبينها.

التنظيم والتنظيف

العيش وسط الفوضى يثير التوتر والقلق. لذلك عليك تكوين نظام لمحيطك وتنظيفه بشكل دائم لتتجنبي الأمراض وتهنئي براحة البال.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

العسل سر جمالك

تعرفي على فوائد العسل والطرق المثلى لاستعماله على بشرتك لتحصلي على جمال ورونق يدهش الناظرين.
Read More

دعينا نساعدك ان كنت من هواة الكتابة

نمي هوايتك في الكتابة معنا وتعلمي كيف تصبحين ببعض التمرين من أفضل الكتاب وشاركي أفكارك وكتاباتك مع العالم.
Read More

اتبعي هذا النظام لتنجزي أكثر في يومك

لأن النظام مهم في حياتك، سيدتي. اتبعي هذه الخطوات كي تتجاوزي المهام التي تبدوا لا منتهية، وتزيدي من الإنتاجية في يومك.