تمارين التنفس

لتمارين التنفس فوائد كثيرة تعود على صحتك، تعرفي عليها وعلى كيفية تطبيقها.

الصحة كنز سهل الفقدان وصعب الاسترجاع، نسعى جاهدين لتغيير عاداتنا كي نحافظ عليها، إذ نغير من عاداتنا الغذائية ونحاول ادخال الرياض الى حياتنا اليومية. لكن الكثيرين يغفلون عن تمارين التنفس التي تعتبر مهمة جدا لصحتنا البدنية والنفسية. تعرفي معنا على فوائدها وكيفية تطبيقها.

فوائد تمارين التنفس

الجلوس مدة 5 الى 15 دقيقة في اليوم ستضيف الكثير من الإيجابية والفوائد لحياتك، قد يصعب عليك الالتزام بها في البداية لكن الممارسة الدائمة ستفضي لك بالعديد من النتائج الرائعة، من بينها:  

تمرين الرئتين

ان كنتِ تفقدين القدرة على التنفس بسهولة عند أقل جهد تبذلينه، فإن التنفس العميق هو أحد الحلول التي قد تساعدك. حيث تساعدك تمارين التنفس على تعميق على تعويد الرئتين على الامتلاء بشكل كُلّي. في مظم الأحيان يكون السبب في قصر التنفس هو الجلوس غير المعتدل، مما يؤدي الى إعطاء الرئتين مساحة ضئيلة للقيام بعملها.

التحكم في الغضب والمشاعر عامةً

يساعد التنفس على تهدئة الأعصاب وتصفية الأفكار، مما يساعد على فهم مشاعرنا وفصل المفاهيم والتجارب القبلية عمّا يحدث. ففي كثير من الحالات، نجد أنفسنا في حالة من الغضب المبالغ فيه أو حتى ردود الأفعال غير المبررة، كل ذلك ناتج عن ربط الاحداث بأخرى مررنا بها من قبل أو بسناريوهات استبقناها في أذهاننا.

خفض نسبة القلق

في بعض الأحيان، نجد أنفسنا في حالة من الخوف أو القلق الذين يشلان حركتنا وقدراتنا على التقرير بشكل عقلاني، قد يكون السبب أننا مقبلون على مناسبة مهمة، أو تجارب سابقة تغير نظرتنا. يستحسن استعمال تمارين التنفس للتخفيف من هذه المشاعر السلبية والعودة الى حالة من الهدوء التي ستساعدنا على تجاوز المواقف بشكل أنجع.

تغذية العقل

الأكسجين غذاء للعقل، إذا انخفض عن نسبه الطبيعية نفقد القدرة على التفكير والتقرير بشكل سويٍّ. أولى العلامات التي تدل عليه هو الصداع. فإن أحسست بأنك غير قادرة على التفكير أو أن الأمور أضخم من حجمها الحقيقي، قومي بأخذ أنفاس عميقة لتساعدي عقلك على استرجاع قدراته، أعطه وقتًا للراحة وغذاءه المفضل.

تحسين قدرة عضلة القلب

يساعد التنفس بشكل أعمق وأقرب لما يفترض أن يكون طبيعيا على تغذية وتحفيز عضلة القلب. فحركة الرئتين وحركة القلب مترابطتان، والتنفس بشكل أصحَّ يساهم في إعادة دقات القلب الى وتيرتها الطبيعية.

زيادة التركيز وفرز الأفكار

 أحد أسباب تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز هو نظام حياتنا أين تتراكم الكثير من الواجبات ونستقبل العديد من المعلومات في وقت جدّ قصير مما يؤدي لبعثرت أفكارنا وضياعنا محاولين السيطرة على الوضع وترتيب الأمور حسب أولويتها وأهميتها. من الصعب الوصول الى حالة من السيطرة دون أخذ لحظات من الوقت لترتيب الأفكار واسكات الأصوات المتعالية داخل رأسك.

تمارين التنفس

هذه بعض أنواع تمارين التنفس، يمكنك تجربتها الآن إن شئتِ ذلك، فقط اتّبعي الخطوات.

التنفس العميق

يساعدك ها التمرين على التخلص من مشاكل التنفس الناتجة عن الاستخدام الجزئي للرئتين، مما يؤدي لسرعة فقدان القدرة على التنفس خاصة عند القيام بمجهود أكبر مما اعتدتِ عليه. اتبعي هذه الخطوات وحاولي المداومة عليها

  • اجلسي بشكل مريح لكِ، على كرسي أو على الأرض، وأبقي عمودكِ الفقري مستقيما. قد يكون صعبا في البداية البقاء على هذه الوضعية لمدة طويلة، لذلك ننصحك بالبدء بفترات قصيرة (5 دقائق مثلاُ) وستتعودين عليها بالممارسة اليومية.
  • استنشقي الهواء بعمق، تأكدي أنها نسبة مريحة لرئتيك، لا تضعيهما تحت الضغط منذ البداية. ثم اخرجي الهواء لأقصى حد ممكن.
  • قومي بزيادة عمق الاستنشاق تدريجيًا الى أن تصلي الى الحد الذي تسمح به رئتاكِ، تأكدي بأنك مرتاحة في هذه العملية ولا تضعين جسمك تحت الضغط لتستنشقي كمية أكبر من الهواء.
  • حاولي حبس أنفاسك بعد كل استنشاق لمدة بين ثانية واحدة وأربع ثوانٍ كي تعتاد رئتاك على كمية الهواء.

التخلص من القلق

يساعدك هذا التمرين على التغلب على القلق، الغضب، أو الإحساس بالضياع في أحد المشاعر السلبية.

  • اجلسي بوضعية مريحة وبظهر مستقيم، يمكنك اختيار الاستلقاء أو أي وضعية جلوس أخرى، حاولي فقط أن تبقي عمودك الفقري مستقيما.
  • أغمضي عينيك وأرخي عضلات وجهك وجسمك.
  • استنشقي الهواء وعُدِّي لخمسة، يمكنك اتباع الثواني، أو اختيار العدَّ بشكل أسرع أو أبطء، حاولي فقط المحافظة على ذلك النظام خلال الجلسة.
  • احبسي أنفاسك لثانيتين حتى تستفيدي من الأكسجين بشكل أفضل.  
  • أخرجي الهواء بالعدِّ لخمسة، يمكنك اختيار حبس أنفاسك لبضع ثوانٍ قبل استنشاق الهواء مجددًا.

تصفية الدماغ

هذا ألتمرين هو الأكثر مرونة، الهدف منه هو توجيه التركيز الى التنفس، وليس التنفس بحد ذاته. عليك اتباع هذه الخطوات ان أردت فرز أفكارك وأخذ قرارات أكثر عقلانية:

  • اختاري وضعية مريحة لك، يفضّل أن يكون ظهرك مستقيما.
  • يمكنك اختيار أي نظام تنفس تشائين، كما يمكنك المحافظة على تنفسك الطبيعي.
  • قومي بالعدِّ عند كلِّ زفير الى أن تَصِلي خمس زفرات، ثم أعيدي العد من جديد.
  • مدة الجلسة اختيارية، يمكنك التوقف وقتما أحسست بالهدوء.
Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

انتقي اهدافك للسنة الجديدة 2023

Table of Contents Hide مال استثمار جديدعمل جانبيتحسين وضعيتك في عملك الحاليالبحث عن عمل جديدتحسين مخطط الادخارتنظيم النفقات…
Read More

العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء

الشتاء قاس، وله أثره على بشرتك. لتحمي نفسك منه وتحافظي على جمالك ونضارتك، اتبعي هذه النصائح وتعرفي على ما يفيد بشرة وجهك.
التعامل مع السلبيين
Read More

كيف تتعاملين مع الأشخاص السلبيين؟

لاشك أن الظروف قد اظطرتك للتعامل مع السلبيين، سواء كانوا أفراد أسرتك، أصدقاء، زملاء، أو حتى أشخاص مررت بهم. تعلمي كيف عليك التصرف معهم.
البحث عن هدف الحياة
Read More

جِدي شغفكِ وهدف حياتكِ

ان كنت عالقة في روتين حياة يومي وتحسين أن حيتتك فارغة، لابد لك من البحث عن هدف الحياة ليساععدك على عيش حياة أسعد.