بعض العادات التي تنمي من قدراتك ونفسيتك

اختاري بعض هذه الهوايات والعادات وادخليها في نظامك اليومي كي تصبحي أكثر ثقتا بنفسك وتزيدي من ذكائك وقدراتك التحليلية.

من المؤكد، سيدتي، أن لك هوايات تحبينها وعادات تجعل يومك أكثر بهجة وتزيدك حبا للحياة، لكن هل تساعدك على التطوير من نفسك؟ نقدم لك اليوم مجموعة من الهوايات التي إذا أصبحت جزء من يومك والتزمت بها، ستلاحظين كم ستصبحين أكثر سعادة، ذكاء، وحبا لما حولك. لكن ما يميز العادات وما سيضمن أثرها الإيجابي على حياتك هو المثابرة والمداومة، حاولي أن لا تنقطعي عنها تقديرا لنفسك.

المطالعة

القراءة أكثر من مجرد ترفيه، تساعدك هذه الهواية على تعلم العديد من الأمور المختلفة حسب الكتب التي تختارينها، ستتعرفين على ثقافات وعلوم مختلفة، اذ هنا بحور من العناوين التي يمكنك الاختيار من بينها، وهذا يجعل شعورك بالملل نادرا. كما تساعدك على توسيع خيالك وفهم غيرك وتطوير ذاكرتك. الأهم من كل هذا، أن القراءة تطور مهارة التعلم الذاتي وبذلك تصيرين قادرة على الخوض في أي ميدان يثير اهتمامك.

الكتابة

هذه الهواية اعتبرت لقرون أساس التواصل، ليس فقط بين الأفراد والشعوب، بل أيضا بين الحضارات والأزمنة. و هي في قائمة الهوايات التي تفيدك لأنها تساعدك الكتابة على تقوية ذاكرتك وتسريع القدرة على التعبير عن أفكارك والتواصل مع غيرك، كما تخفف على نفسيتك بالتعبير عن المكبوتات والأحداث التي تمرين بها في يومك. تقلل الكتابة أيضا من آثار الشيخوخة على عقلك وتوسع خيالك.

التأمل

التأمل وهو العمل على الاسترخاء وافراغ العقل من الأفكار المتراكمة، والتركيز على شيء واحد. هذه التقنية تعلمك التركيز والاسترخاء، كما تساعدك على اتخاذ القرارات واختيار الخطوات المقبلة في حياتك. تساعدك أيضا على تهدئة نفسك وترتيب أفكارك مما يقلل من الاكتئاب والتوتر والقلق. كل هذا في جلسات قصيرة يومية تركزين فيها على التنفس وتجاهل العالم لبضع دقاق من يومك.

الألغاز وألعاب العقل

تعمل الألغاز وألعاب العقل كالشطرنج على اثارة العقل، وتعلمه التفكير بطرق مختلفة، لأنها تجبره على التفكير في حلول لحلات متعددة. من المهم أن تدرجي هذه الألعاب في يومك لتحافظي على صحة وشباب عقلك. كما أنها ممتعة وتعطيك الفرصة لقضاء وقت مع عائلتك وأصدقائك.

الأعمال الفنية

هناك الكثير من الفنون التي يمكنك الاختيار منها، العزف على آلة موسيقية، الرسم، النحت، وغيرها من الفنون. تحفزك هذه الأعمال على تنمية الابداع وإدخال البهجة الى حياتك، كما أنها تعطيك القدرة على السيطرة عليها من العديد من الجوانب، فأنت من يصنع الفن ويغيره كما تشائين. للفنون القدرة على علاج الجوارح وتحسسك بالراحة والهدوء مهما كانت حياتك اليومية مليئة بالعواصف.

تعلم اللغات

اللغة وسيلة تواصل، تفتحين بها الآفاق لكتب وأفلام جديدة وعلاقات غير محدودة. تتعلمين الكثير عن الحضارات وتقاليدها، وترين العالم من منظور مختلف تماما عن الذي اعتدت عليه. لكن الأهم من ذلك، هو أنها تساعدك على تنمية ذاكرتك وذكائك الاجتماعي، حيث تتعرفين على سمات اللغة ومستعمليها. كما تفتح لك آفاقا جديدة للعمل في مختلف دول العالم. إذا أردت تعلم لغة جديدة، فهناك العديد من التطبيقات والمواقع كبداية. لكن الانخراط في أقسام لتعليم اللغة يزيد من سرعة تعلمك لها.

الأعمال التطوعية

هذه الأخيرة احدى العادات الأقل اتباعا كونها معروفة بصعوبتها، لكن عليك أن تعرفي أن التطوع لا يتطلب منك دائما الكثير، تنظيف الحي أو زيارة دار العجزة مثلا لا يستدعي الكثير من الجهد. ما تقدمه لك هذه الأعمال هو أكثر مما تقدمينه. ستنمين دائرتك الاجتماعية وقدراتك على التواصل، تتعلمين خبايا الحياة وأسرار النجاة. لكن أكثر شيئا ستستفيدين منه، هو حب نفسك ومجتمعك ومحيطك، لأنك تقدمين ما يمكنك له، وستجدين المقابل عاجلا أم آجلا.

السفر

قد يعتبر السفر امتيازا أكثر من هواية تعملين عليها، لكن ان كنت تقدرين على السفر، فلابد لك من ادراجه في حياتك كجزء أساسي. السفر يعرفك على شعوب وثقافات جديدة ومختلفة، تعاملك مع أفراد من ثقافة مختلفة يزيد من ثقتك بنفسك وذكائك الاجتماعي، كما يعلمك تقدير الأشياء الصغيرة في الحياة. كل هذه العادات

تعطي حياتك نكهة وطبيعة مختلفة. فلا تبخلي نفسك مما هو يسير البلوغ وكثير الثمار.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
عادات لتقوّي زواجك
Read More

قوّي علاقتك مع شريك حياتك

السر وراء زواج ناجح يكمن في الوقت الذي تقضيانه معاً. كي تضمني سعادتكما، هذه مجموعة عادات لتقوّي زواجك كي تتجنبي السلبية والملل.
Read More

لغات الحب الخمسة

إجعلي علاقاتك أكثر تناغما وتفاعلي مع مختلف أحبائك كما يحبون، قوي علاقتك مع شريك حياتك وتعرفا على الطرق التي تجعل حياتكما أكثر سعادة.