العناية بالبشرة خلال فصل الشتاء

الشتاء قاس، وله أثره على بشرتك. لتحمي نفسك منه وتحافظي على جمالك ونضارتك، اتبعي هذه النصائح وتعرفي على ما يفيد بشرة وجهك.

اقترب فصل الشتاء وبدأت سماته تُرى على جوانب الطرقات وفي ألوان السماء، ولا شك أنكِ بدأتِ تغيرين من خزانتك، ربما بدأت تشربين الشاي أو القهوة من تحت بطانيتكِ. بكن ماذا عن مستحضرات العناية بوجهك؟ هي أيضا تستدعي التحديث حسب حاجات بشرتك المتغيرة. ففصل الشتاء وجوه البارد يجفف بشرتك ويؤثر عليها بشكل مختلف عن فصل الصيف الحار. لذلك سنرشدكِ، سيدتي، لما عليكِ أخذه بعين الاعتبار عند اقتناء مستحضرات جديدة أو أثناء العناية بوجهك.

واق الشمس

تعتقد الكثيرات أن استخدام واق الشمس ينحصر على فصل الصيف أو بالخصوص رحلات الشاطئ، لكن هذا المستحضر هو اهم جزء أثناء القيام بروتين العناية بالبشرة، سواء كان اليوم مشمسا أو غائما، باردا أو ساخنا. لأن أشعة الشمس تصلك مهما كانت كثافة الغيوم، والأخطار التي تتعرض لها بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية مضرة جدا، قد تسبب لك مثلا علامات الكبر المبكر كالتجاعيد، تسبب اسمرارا غير متزن، ظهور الحبوب، وقد تؤدي أيضا لسرطان الجلد. لذلك عليك الالتزام بوضع واق  الشمس عند تعرضك لأشعتها.

الترطيب ثم الترطيب

برودة الجو في فصل الشتاء وكثرة غسل اليدين والوجه يؤديان الى جفاف البشرة، مما يؤدي الى تقشر الجلد وظهور الشقوق التي تؤدي الى جروح وتجاعيد مستقبلا، لذلك عليك استخدام مرطب للجلد خاص بفصل الشتاء أو ذو كثافة عالية. وإذا أردت استخدام المرطبات خفيفة الكثافة، عليك وضع طبقتين أو ثلاثة، حسب حاجة بشرتك. تأكدي من الترطيب بعد كل تنظيف أو استخدام للصابون على الجلد، لأن الصابون يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية والطبقة التي تحميها من الهواء وما يحمله من جراثيم.   

تنظيف البشرة

تنظيف البشرة بشكل صحيح مهم، فاستخدام المنظف أو الـ cleanser المناسب لبشرتك وللجو البارد هو الخطوة الأساسية للتخلص من الشوائب والحبوب على البشرة. لاختيار الـ cleanser المناسب لك، عليك اتباع هذه الخطوات:

  • معرفة نوع بشرتك في الوقت الحالي، لأن بشرتك قد تتغير بتغير الجز، نظامك الغذائي أو حتى نظام عنايتك بها.
  • اختيار مستحضر قوامه من الجل، تأكدي من اختيار ما يناسب بشرتك، وان كان لديك غموض حيال ما ستختارينه، اسألي طبيب الجلد الذي تتابعينه.
  • جربي المستحضر على مكان من جلدك غير وجهك، حتى تتأكدي من أنك لا تعانين من أي حساسية تجاهه.

تأكدي من المحافظة على نظام العناية بالبشرة الذي اعتدته دون تغيير الكثير من المستحضرات، فذلك أكثر صحة لبشرتك

مرطب الشفاه

جمال وصحة شفاهك مهم بأهمية جمال وصحة بشرتك، لذلك عليك مداومة استخدام مرطب الشفاه كلما أحسست بجفافها. ذلك يقلل من تشققها، خاصة في نزلات البرد أو ارتفاع درجة حرارة جسمك بسبب الأمراض التي تنتشر في فصل الشتاء.  الاستخدام الدائم لمرطب الشفاه يعوضك عن الوصفات والمستحضرات التي قد تلجئين لها للتقشير وزيادة بريق وتورد الشفاه، وهذه النصيحة مناسبة للصيف والشتاء.

شرب المياه

قد تغفلين في فصل الشتاء عن شرب الماء لجوه البارد، لأنك لا تفقدين مخزون جسمك من المياه بنفس الكميات التي تفقدينها في فصل الصيف. لكن المتضررين كثر لنقص شرب الماء: الجلد، الشعر، الكلى والجهاز الهضمي. لذلك عليك الحرص على هذه العادة. يمكنك استخدام تطبيق ليذكرك بشرب الماء عدة مرات خلال يومك، أو اربطيه بعادات يومية، كالسرب مع وجبات الطعام أو بعد أداء الصلات أو أثناء مشاهدة برنامج تلفزيوني.

الاستحمام بين 5 و15 دقيقة بماء دافئ

 اخذ حمامات طويلة رغم متعتها إلا أنها تفقد الجسم مخزونه من المياه، مما يسبب تساقط الشع، تشقق الجلد وظهور التجاعيد. لذلك يستحسن أخد حمامات قصيرة حتى تستفيدي وتستمتعي، دون التعرض لأي مشاكل. عليك أيضا تجنب الماء الساخن أثناء الاستحمام، واستخدام المياه الدافئة بدل ذلك، حتى لا تؤذي جلدك وشعرك، وحاولي أن تختمي الحمام بمياه أقل دفئا وأكثر برودة حتى تفلقي المسام ولا تتعرضي لتساقط الشعر، ثم قومي بترطيب جسمك مباشرة بعد تجفيفه.

العناية بالرقبة واليدين

تهتم الكثيرات بوجوههن وينسين أعضاء أخرى تظهر عليها أيضا وبوضوح علامات الكبر، هذه الأعضاء هي الرقبة، اليدين، الأذنين والأرجل. حاولي ادخال الرقبة في روتين العناية بوجهك من بدايته الى نهايته، وتأكدي من ترطيب بقية الأعضاء قبل النوم بعد الغسل والوضوء. لأن التجاعيد تظهر وبوضوح على يديك، ضعي مرطبا لليدين في المطبخ ومكان العمل حتى تبقيها رطبة وفتية.

المتابعة مع طبيب الجلد

التأكد أنك لا تعانين من حساسيات وأن روتينك ينفعك ولا يضرك يكون بزيارة طبيب الجلد، ثم ان المتابعة معه يعطيك نتائج أضمن. فلا تغفلي عن هذه الخطوة، خاصة إذا بدأت تلاحظين بقعا حمراء، ظهورا متزايدا للحبوب أو أردت نصيحة عن المكونات التي يحتاجها جسمك وجلدك.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

سر زيادة التركيز والانتاجية في العمل

أذا أردت العمل والتركيز بشكل أحسن، لابد من تحسين نظام حياتك بشكل عام. في هذه المقالة عادات لتحسين الانتاجية التي ستحسن حياتك شيئا فشيئا.
Read More

انتقي اهدافك للسنة الجديدة 2023

Table of Contents Hide مال استثمار جديدعمل جانبيتحسين وضعيتك في عملك الحاليالبحث عن عمل جديدتحسين مخطط الادخارتنظيم النفقات…
Read More

كيف تحصلين على نوم عميق؟

إذا كنت تعانين من الأرق أو كنت تستيقظين من النوم متعبة، اتبعي هذه النصائح المقترحة من الأطباء لتنعمي بنوم الهناء.