الأخطاء الشائعة عند استخدام واقي الشمس

اطلعي معنا على أهمية واقي الشمس وعلى الطريقة الصحيحة لاستخدامه لتحافظي على صحتك وتتجنبي الأعراض الجانبية للتعرض للشمس.

واقي الشمس هو كريمة، محلول أو بلسم يوضع على سطح الجلد ليحميها من الأشعة المضرة عند التعرض للشمس. يعتبره أطباء الجلد أهم خطوة عند الاعتناء بالبشرة. مع ذلك يغفل الكثيرون عن استخدامه، بل يعتبره كثير من الرجال مستحضرا نسائيا يخل برجولتهم. سنعرفك اليوم على أهمية هذا المستحضر والأخطاء الشائعة عند استخدامه.

فوائد واق الشمس

مهما كان سنك أو نوع جلدك، لابد لك من استخدام واقي الشمس، بل عليك أيضا حث أفراد عائلتك على ذلك، لأنه:

يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

للأشعة فوق البنفسجية مضار عديدة لبشرة الإنسان، حيث تسبب التجاعيد، حروق، خشونة الجلد واسوداده، والطفوح الجلدية. لذلك لابد من الالتزام بالواقي من الشمس الذي يشكل حاجزا على البشرة حتى لا تصلها معظم الأشعة فوق البنفسجية. حتى تتأكدي أن وق الشمس الذي اشتريتِه يحمي من هذه الأشعة، ابحثي عن العبارة UV protection حيث UV اختصار لـ ultraviolet والتي تعني فوق البنفسجي.

اجتناب حروق الشمس

يحميكِ واقي الشمس من التعرض لحروق الشمس، بحجبه للأشعة الضارة. من المهم تجنب حروق الشمس لأنها تجعل بشرتك أكثر جفافا وحساسية، كما أن الندوب الناجمة عنها قد تكون في كثير من الأحيان دائمة، فتعلقين في دوامات لا منتهية في البحث عن العلاج والمستحضرات المناسبة لبشرة متضررة. كما تعلمين سيدتي، إن الوقاية خير من العلاج، لذلك عليك الالتزام بواقي الشمس.

التقليل من علامات الكبر

كلنا نحاول التقليل من بروز التجاعيد ونسعى لنظهر بسن فتي، قد تلجأ الكثير من السيدات الى عمليات التجميل وغيرها من السبل لإخفاء علامات الكبر، لكن الحل الحقيقي هو تجنب ما قد يسبب التجاعيد في سن مبكر، لذلك عليكِ استعمال الكريمات المرطبة والوقاية من أشعة الشمس. بذلك، تضمنين بشرة مشدودة ونضرة لسنوات أكثر من حياتك.  

توحيد لون البشرة

يسبب التعرض للشمس دون وقاية اسمرارا غير متوازنا وخارجا عن السيطرة، مما يؤدي لأجزاء أكثر اسمرارا من الأخرى، كما يسبب أيضا حروقا مما يؤثر على لون ودرجة حساسية المناطق التي تعرضت للحروق. هذان السببان يؤديان لبشرة غير متحدة اللون والنوع، مما يصعب عليك العناية بها ووضع مساحيق التجميل – ناهيك عن الأخطار التي تعرضين نفسك لها بعدم الوقاية من أشعة الشمس – والحل جد بسيط، استعمال واقي الشمس بشكل صحيح. هذا المستحضر يعمل على وقايتك من جهة، ويرمم بشرتك من جهة أخرى مما يساعد على استعادة لونها، رونقها وجمالها.

قدوة للأطفال

عقول الأطفال كالإسفنج، يتعلمون كل ما يرنه من حوله، فإذا أردتِ منهم تعلم خلق ما، لابد لك من القيام به. وتعلم أهمية واقي الشمس من سن مبكر يساعدهم على الاعتياد عليه، تماما كغسل الأسنان، حيث سيكبرون ويصبح وضع واقي الشمس شيئا بديهيا وأساسيا في حياتهم اليومية، وبذلك تحمينهم من الطفوح الجلدين وغيرها من المشاكل التي قد تؤثر على نفسيتهم مستقبلا. كما تقينهم من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو مرض في كثير من الحلات سريع الانتشار في الجسم وصعب العلاج.

يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

يحدث سرطان الجلد عند تلف خلايا الجلد، ومن أهم سماته هو النمو غير الطبيعي والخارج عن السيطرة للجلد. ويعتبر الأكثر انتشار من بين غيره من أمراض السرطان حيث يصيب واحدا من خمسة أشخاص عند بلوغ سن السبعين. يمكن علاجه طالما يتم اكتشافه في وقت مبكر. والسبب الرئيسي له هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لذلك عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس لساعات طوال، الالتزام باستخدام واقي الشمس، والتحقق عند طبيب الجلد من أي نمو غريب للجلد على جسمك، أو أي شامة حديثة الظهور. لأن إزالة الجزء المريض هو أسرع وأضمن طريقة للوقاية من انتشار المرض، ومن الصعب استئصال مساحات كبيرة من الجلد. تأكدي من الوقاية من هذا المرض لأن صحتك أهم من أي شيء،   

أخطاء شاعة عند استخدام واق الشمس

تعلمي معنا الاستخدام الصحيح لزاقي الشمس من خلال التعرف على الأخطاء الشائعة:

استخدامه في الأيام المشمسة فقط

أشعة الشمس تصل الأرض مهما كان الفصل أو الجو. فالتعذر بأنه الشتاء أو أن الجو كثيف السحب لا يعني أن بشرتك لن تصلها أشعة الشمس، لذلك عليك الالتزام بوضعه عند الخروج مهما كين الجو.

وضعه مباشرة قبل الخروج

تحتاج بشرتك لـ 10 إلى 20 دقيقة حتى تمتص المستحضر، لذلك عليك اعطاءها الوقت الكافي لامتصاصه. لكن اذا كنت متأخرة أو لا تمتلكين الوقت الكافي فهذا لا يعني تجنب وضعه، فالوقاية المتأخرة قليلا خير من انعدامها تماما.

استخدامه بعد تاريخ انتهاء الصلاحية

تجنبي استخدام أي مستحضر بعد انتهاء صلاحيته، لأنه يسبب الطفوح الجلدية والحساسية. كما أن واقي الشمس لا يحميك بعد انتهاء صلاحيته، لذلك فإن عدم وضعه في هذه الحالة أحسن من وضعه.

نسيان إعادة وضعه خلال اليوم

إن عمل واقي الشمس على حماية بشرتك غير أبدي، بل يدوم لمدة 80 دقيقة فقط، لذلك عليك إعادة وضعه كل ساعتين على الأكثر اذا كنت لازلت تتعرضين لأشعة الشمس، خاصة إذا خرجت صباحا، لأن أشعة الشمس تزداد شدة وقت الظهيرة.

استخدامه على الوجه فقط

تعتبر الكثيرات واقي الشمس مستحضرا جماليا، وبذلك يركزون على الوجه فقط عند استخدامه، لكن الاشعة المضرة تؤثر على أي جزء من الجلد الذي يتعرض للشمس. لذلك عليك وضعه على كل جزء مكشوف من بشرتك حسب ما ترتدينه، بما في ذلك خلف الأذنين، الجزء الخلفي من الرقبة، اليدين والاقدام.

الاعتماد عليه أكثر من اللازم

رغم فوائد واقي الشمس وقدرته على حمايتك، الا أنه يبقى حاجزا واحدا ضد أشعة الشمس، فمن الأفضل تجنب التعرض للشمس لمدة طويلة، واللجوء للظل، وارتداء قبعة في الأيام المشمسة، وشرب كمية كافية من المياه. لكل هذه العناصر دور في حمايتك من ضربات الحر وحروق الشمس. وتبقى الوقاية خير من العلاج، لذلك تعاملي مع جسمك على أنه جوهر ثمينة، حتى لا تندمي مستقبلا على تصرفات متهورة ومستهترة كنت قادرة على تجنبها.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

استمتعي بعطلتك واستغليها أحسن استغلال

اليك طرق ونصائح لتحسني استغلال عطلتك بشكل ممتع ومفيد حتى تعودي الى العمل أو الدراسة بنفس جديد وتزيدي من مردوديتك في العمل والدراسة.
Read More

أهداف سنة 2022 ستغير حياتك

اجعلي سنة 2022 سنة نجاحات باتباع هذه النصائح واختاري الأهداف التي تأخذ حياتك إلى مستوى أرقى
العناية بالبشرة بشكل يومي
Read More

الروتين اليومي للعناية بالوجه

أحصلي على رونق و جمال المشاهير ونجوم العالم ببعض الخطوات السهلة وغير المكلفة، العناية بالبشرة يوميا لنتائج مذهلة وبشرة أكثر صحة ونضارة.
مقارنة النفس بالغير
Read More

عادة قاتلة عليك تجنبها

إذا أردت التوقف عن الاهتمام بما يراه غيرك فيك، اتبعي هذه الطرق السبعة لتتخلصي من عادة مقارنة النفس بالغير وتنعمي براحتك النفسية.