أهداف سنة 2022 ستغير حياتك

اجعلي سنة 2022 سنة نجاحات باتباع هذه النصائح واختاري الأهداف التي تأخذ حياتك إلى مستوى أرقى

أقبلت سنة 2022، سنة من الممكن أن تحمل العديد من المفاجآت والنجاحات، طالما عملتِ على الوصول إليها. وحتى تستفيدي من هذه السنة على أكمل وجه، عليك أن تضعي أهدافًا واضحة وأن تتبعيها، نقدم لك اليوم مجموعة من الأهداف التي سيكون لها أثر إيجابي عليك. لتفاصيل أكثر عن كيفية التخطيط لهذه السنة، اقرئي هذا المقال.

“اجعل كل يوم لوحتك الفنية” – “Make each day your masterpiece

جون وودن – John Wooden

نظِّمي نومك

النوم وظيفة حيوية مهمة لجسمك وعقلك، فخلاله تستعيد أعضاءك راحتها وينظم عقلك مختلف الأفكار والمعلومات التي استقبلها خلال اليوم. ومن أكثر مسببات نقص الوقت والفشل في اتباع نظام يومي هو النوم المضطرب. حيث يسبب التعب الدائم ويجعلكِ تفوتين مختلف الالتزامات والمواعيد، لذلك عليك العمل هذه السنة على تنيم نومك بشكل يناسب التزاماتك ويكفي احتياجاتك.

خلصت 15 دراسة إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من النوم، أي أقل من 7 إلى 8 ساعات في اليوم، هم أكثر عرضة لأمراض القلب والجلطات، كما أن لهم نسبًا أعلى من الاكتئاب. يؤدي نقص النوم أيضا إلى إنتاج نسب أعلى من هرمون جريلين (Ghrelin) الذي يحفز فتح الشهية، ويقلل من مستوى هرمون اللبتين (Leptin) الذي يشعرنا بالشبع.

إقرئي كتبًا أكثر

المطالعة بوابة المعرفة، ومفتاح تغيير الذات، فهي توسع بصيرتك وتغير من نظرتك تجاه العالم. لذلك عليك اختيار عدد من الكتب التي تريدين قراءتها خلال هذه السنة، اختاري مثلا اثنا عشرة كتابًا ذوي مواضيع مختلفة، واقرئي كتابا في الشهر على الأقل، يمكنكِ الاعتماد على موقع goodreads.com أو jamalon.com إن لم تكن لديك فكرة عن العناوين التي تريدين قراءتها. أو اطلعي على هذه المقالة.

“لست وحدك، طالما تحملُ كتابًا” – “You’re never alone when you’re reading a book”

سوزان ويجز – Susan Wiggs

نَمِّي هوايةً جديدة

من أجل حياة أكثر راحة وسعادة، يختار الكثيرون تخصيص وقت من يومهم للهوايات التي يستمتعون بها. إن لم تكن لديك فكرة عما تريدين اتباعه، يمكنك تجربة هواي جديدة كلّ مرّة لتري ما يناسبك ويريحك أكثر. إطّلعِي على هذه المقالة لأخذ فكرة. وإن كانت لديك هواية تفضلينها، اِسعي لإعطائها وقتا لتنميتها خلال هذه السنة، أو اختاري هواية جديدة لتعطي حياتك زاوية جديدة من البهجة.

“اجعل شغفك أولويتك، فهو ما يحافظ على سلامة نفسيتك” – ”Prioritize your passion. It keeps you sane“

كريس جامي – Criss Jami

طوِّري مهارة

تساعدنا المهارات على المضي بيسر خلال حياتنا اليومية، وترقّي من نوعيتها، قد تساعدك على الحصول على عمل أحسن أو التطوير من المهنة التي تزاولينها. هناك العديد من المهارات التي يمكنك العمل عليها: كالحوار، القراءة السريعة، وغيرها. كلما عليك فعله هو تخصيص ساعة في الأسبوع للعمل عليها.

“المهارات لا تموت، البشر فقط يموتون” – “Skills don’t die; only people do”

أنس همشري –  Anas Hamshari

مارسي الرياضة

للرياضة فوائد جمّة على صحتنا، فهي تساعدك على تخفيف التوتر، تقيك من أمراض القلب، توفر عليك مصاريف طبية مستقبلا، وتزيد من نسبة سعادتك لإحساسك بالإنجاز. لكن الكثيرين يفقدون الرغبة في المتابع أو يعزفون عنها لصعوبتها. إن اخترتِ النظام الأنسب لكِ وداومت عليها، فستجدينها بعد مدة قصيرة جزءا لا يتجزأ من روتينك.  

أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تساعد على تحسين الصحة النفسية بتخفيف مستوى القلق، الاكتئاب، والمزاج السلبي، وذلك برفع المعنويات، الثقة بالنفس، ويُنَمّي من الوظيفة المعرفية. كما وجد أيضا أن الرياضة تخفف من أعراض الانسحاب الاجتماعي والانعزال.   

“ممارسة الرياضة تساعد على تقليل الضغط والقلق بشكل صحي ومنظم”

راكش غيلديال

اقتني نبتة

أصلنا من الطبيعة، والعودة اليها حلٌ لكثير من مشاكلنا، بل هو من فطرتنا. ان اعتنيتِ بنبتة من قبل، فلابد أنك تعرفين أن لها أثرًا عظيمًا عليك. فأنت بذلك تحسين بقربك للطبيعة، وتوفرين ملجآ لكائنٍ حي، كما تساعدك على تهدئة توترك وتوفرا مساحة آمنة لشحن طاقتك ونسيان مشاكلك.   

للزهور، مثلًا، القدرة على اثارة المشاعر الإيجابية، حيث أثبتت دراسة أُجريت سنة 2005، أن النساء اللائي تلقَينَ زهورًا، سجَّلنَ تحسنا في مزاجهم لثلاثة أيام. كما أن كبار السن الذين يعانون من تراجع قدراتهم الفكرية قد سجلوا انخفاضا في أعراض تلك الأمراض خلال يومهم بعد تلقيهم الزهور كهدية.

تعلّمي لغة جديدة

يتفق العلماء على أن التحدث بأكثر من لغتين ينمي من قدرات عقلك ويقلل من احتمال مرض الزهايمر. لذلك اختاري لغة تفيدك في عملك أو حياتك اليومية أو عطلك، واسعي لبلوغ درجة أعلى فيها. لكن كوني واقعية، لا تتوقعي أن تتعلمي اللغة وتتحدثيها بشكل ممتاز خلال سنة واحدة دون التفريط في جوانب أخرى من حياتك.

“أن تتعلم لغة جديدة كأن تمتلك روحا جديدة” – “To have another language is to possess a second soul”

شارلماني – Charlemagne

تناولي وجبات صحية

أدخًل نظامنا الحياتي مؤخرا عادات غير صحية عديدة، كالأكل السريع يوميا، أو التفريط في الوجبات. لذلك، ليكن أحد أهدافك هذه السنة أن توازني بين الأنواع الغذائية، وأن لا تفوتي الوجبات الأساسية في يومك، وتطبخي أكلا يناسبك وعائلتك لتحصلوا على غذاء يساعدكم على المحافظة على أجسامكم. فالاختيارات الجيدة حيال ما تأكلينه يساعد على تخفيف أعراض الأمراض المزمنة، كضغط الدم وداء السكري وأمراض القلب، كما تساعدك على تخفيف المصاريف على الأطباء والأدوية.

اهتمّي بمظهرك وجمالك

ربما تجدين نفسك تائهة بين العمل وواجبات المنزل والأطفال لدرجة إهمالك لذاتك. من الحكمة أن تعطي لنفسك حقها من العناية والاهتمام. لبدئي هذه السنة الاهتمام بذاتك وخصصي لجمالك وقتا من يومك لتزيدي من ثقتك بنفسك وحبك لها.

الاهتمام بجمالك ومظهرك يعود بالفائدة على صحتك، إذْ تحمين جلدك من المشاكل المختلة التي يتعرض لها، من تشققات وبثور، إلى سرطان الجلد. تساعدك أيضا على إبقاء معنوياتك مرتفعة وتزيد من ثقتك بنفسك، وتوفر لك فرصًا اجتماعية وعملية جديدة ومثمرة.

طوِّري علاقاتك الاجتماعية

سببت جائحة كوفيد 19 العديد من التباعدات الاجتماعية بين أفراد العائلة، الأقارب والأصدقاء. اجعلي سنة 2022 فرصة لتصليح ذلك، وملئ الفجوة. يمكن تخصيص ربع ساعة في اليوم للاتصال بأشخاص تقدرين وجودهم في حياتك وتريدين اصلاح ما أفسده الزمن بينكما.

لأن الاتصال الاجتماعي من الاحتياجات الطبيعية والاساسية للإنسان، وبدونها، يفقد توازن المشاعر والهرمونات، مما يؤدي للاكتئاب والتوتر، وكلما تجنبنا الآخرين، كلما زادت صعوبة الانخراط من جديد في المجتمع.

ابتكري نظامًا للتنظيف

الكثيرات يعملن على تنظيف المنزل حسب ا يقع على ناظرهن. بدل تضييع وقتك في التنظيف بشكل عشوائي، ونسيان أماكن أو التركيز بشكل مفرط على مناطق من المنزل، ابدئي هذه السنة نظاما وروتينا لتتبعيه. بهذا الشكل، تتجنبين نسان تنظيف العليّة أو ثياب الرياضة التي بقيت في الحقيبة لأسبوع. يمكنك تطوير هذا النظام حسب تجربتك وبما يناسب وقتك. 

“مكافأة النظام هي النظام بعينه” – “Order is its own reward”

جانت موريس – Janet Morris

اقتني دفتر يوميات

يستعمل الكثيرون دفتر اليوميات لتفريغ مشاعرهم، فهمها وتنظيمها، ذلك لتخفيف الشحانات مع الأفراد الذين نتعامل معهم بشكل ذائم. فكثيرا ما ندخل شجارات لأسباب تافهة ولا نفهم تصرفاتنا. دفتر اليوميات هو أحد الطرق لمراجعة مشاعرنا وفهم ما يدور داخلنا من أفكار ونوايا. أكتبي عن مخاوفك ورغباتك، المشاكل الصغيرة والكبيرة، أكتبي لتبني مساحة لراحتك النفسية.

“كتابة المذكرات كالسفر والتجوال داخل عقلك” – “Journal writing is a voyage to the interior”

كرستينا بالدوين – Christina Baldwin
Total
0
Shares
اترك تعليقاً
Related Posts
Read More

كيف تتجنبين الحصول على ترقية

كلنا نأمل في الارتقاء بمختلف جوانب حياتنا للعيش براحة أو الوصول الى الهدف المنشود، والجانب المهني قد يكون…
Read More

الزنجبيل، فوائده واستخداماته

أكيد أنك تعرفين الزنجبيل، وذوقه المميز الذي يغير جذريا من طعم الأطباق التي تحضرينها. تعرفي معنا على فوائده واستخداماته لصحتك أنت وأفراد عائلتك.
عيد الفطر السعيد
Read More

التحضير لعيد الفطر

تعرفي على عادات يوم العيد، واكتشفي التحضيرات المسبقة كي تستمتعي أنتِ وعائلتك بيوم عيد الفطر السعيد بعد شهر الصيام الكريم.